انشر وظيفة جديدة

المشاكل المترتبة عن العمل عن بعد وكيفية تجنبها

إن ظاهرة العمل عن بعد تبدو مشرقة ومشجعة إلا أنه لا يخلو العمل عن بعد من بعض العيوب، والتي تحد من الاستفادة منه، وعلى سبيل المثال لا الحصر:

1- من أهم المشاكل التي يعني منها المستقلون هي: عدم ثبات العمل وبالتالي عدم ثبات الدخل، فأحيانا لا يستطيع الشخص العثور على المشروع المناسب لفترة طويلة، وأيضا فقدان مزايا التوظيف الدائم من التأمينات والمعاشات والإجازات المدفوعة، وأحيانا يضطر المستقلون للعمل ساعات زائدة لتنفيذ العمل المطلوب دون الحصول على مقابل لهذه الزيادة في الساعات، فلا يوجد مقياس محدد، ويمكن للمستقل التخفيف من حدة هذه المشكلة من خلال التواصل مع عدد كبير من منصات توفير المشاريع والأعمال، ووضع سياسة مالية مناسبة لادخار ولو مبلغ بسيط في محفظة تقاعد شخصية.

2- يمكن للعاملين عن بعد أن يصبحوا في عزلة اجتماعية، خاصة في الوظائف الروتينية أو المتواضعة، فهم يفتقرون إلى حافز الاتصال الشخصي، والتغذية الراجعة المنتظمة، وللمساهمة في الحد من المشكلة يتوجب على المؤسسة دعوة الموظفين العاملين عن بعد إلى المكتب مرة واحدة في الشهر أو بشكل ربع سنوي، لمناقشة القضايا المهمة، But face-to face-interactions go a long way toward building connections and boosting engagement.

حيث أن المقابلات وجها لوجه تقطع شوطا كبيرة نحو بناء الروابط وزيادة المشاركة، وأيضا حاول أن تتواصل مع معارفك وأصدقائك بين الحين والآخر، حاول كذلك تجنب المواقف التي ستضايقك والناتجة أساسأ عن الثقافة المغلوطة بالوطن العربي عن العمل الحر والمستقلين.

3- يمكن أن يفقد فريق العمل عن بعد ما يحفزه على العمل إلا إذا كانت هناك نظم أو سياسات جيدة لتسهيل عملية الاتصال بالعمل.

4- تداخل وقت العمل والراحة، لذلك فإن الفصل بين بيئة عملك وبيئة راحتك من الأمور التي يجب أن تهتم حتى تساعد نفسك على العمل والتركيز على إنجاز كل المهام.

5-احتیاج هذا النوع من العمل واعتماده على وسيلة تقنية غير متوفرة في كل مكان، لذا فان هناك محدودية في إمكانية الاستخدام.

6- احتیاج هذا العمل على تعليم فوق المتوسط، لذا فإن هذا العمل ليس مفتوحا لجميع فئات المجتمع وهناك شروط تعليمية خاصة لمن يمكن أن يمارس هذا العمل.

7- ضرورة وجود وسيط تقني، وهو المكان الذي يتقابل فيه طرفا العمل، وقد لا يكون الوسيط متماثلا ومتلائما مع الطرف الآخر.

8- عدم إمكانية العمل عن بعد في كل الأعمال الممكنة، وقد يساعد في بعض الأعمال، إلا أنه خاص بالأعمال النظرية والتي يمكن تنفيذها وانتقال موادها إلكترونية، وغير مناسب للأعمال العضلية والجسدية.

9- هذا النوع من العمل يعتبر خروجا عن التقاليد السابقة في أنظمة العمل والأجور لحداثة الفكرة وحداثة استخدام وسيط العمل، فيفتقد إلى الكثير من التشريعات التنظيمية والقانونية لتحديد الأجور والعلاقات والارتباطات بين الموظف وصاحب العمل.

 

اترك ردا